أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم فى شبكة و منتديات اون لاين، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط اسفل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



.



منتديات اون لاين , اسلاميات, العاب, برامج, تحميل,ا فلام اجنبى, افلام عربى, صور , اغانى
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام


عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:50 pm

السؤال: أفطرت ثلاثة أيام قبل خمس سنوات ولم اقضها فما الذي يلزمني في هذه الحالة؟

الجواب


الشيخ: إذا كان إفطارك لعذر كمرض وسفر وجهل بوجوب الصوم وما أشبه ذلك من
الأعذار الشرعية فأقضها الآن، لقوله تعالى (ومن كان مريضاً أو على سفر
فعدة من أيام أخر)، وأما إذا كان بغير عذر ولكنك تركتها عمداً فإن قضاءك
لا ينفعك لأنك عصيت الله سبحانه وتعالى وخرجت بالمأمور عن حده الشرعي،
فعملت عمل ليس عليه أمر الله ولا رسوله، وقد صح عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وفي هذه الحال عليك أن
تتوب إلى الله سبحانه وتعالى وتصلح عملك وتقبل على عبادة الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام


عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:51 pm

<tr valign="top"></tr>








السؤال: ما رأي العلماء فيما يلي المرأة التي تفطر في رمضان بسبب العادة الشهرية هل يحق لها الإعادة لتلك الأيام التي أفطرتها؟



الجواب
الشيخ: نعم يجب عليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:52 pm

السؤال: تأخر القضاء لأنه أفطر وهو في التاسعة عشر وهو الآن في سن الأربع والعشرين، ما الحكم في ذلك؟

الجواب










الشيخ: هذا في الحقيقة كما قلنا في حلقة سابقة إنه يعتبر تفريطاً للمؤمن
أن يعمل العمل ثم بعد مدة طويلة يذهب ويسأل عنه، وألمحنا فيما سبق إلى أنه
يجب على المسلم أولاً أن لا يدخل في العبادة إلا عن علم وبصيرة ليعرف كيف
يعبد الله، ثم إذا لم يكن ذلك فلا أقل أن يسأل عن الأمر في وقته حتى لا
تفوت عليه الفرصة فهذا الرجل نقول إنه أخطأ في تأخيره السؤال عن وقته،
ولكنه لا يلزمه سوى القضاء لأن القول الراجح، أنه لا يجب على المفرط سوى
قضاء رمضان مع التوبة والإستغفار.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:53 pm

السؤال:سؤالي
أنا صاحبة وسواس فإذا جائتني العادة في رمضان وأفطرت سبعة أيام لازم أزود
يوم وتصير ثمانية وإذا كانت ثمانية أيام أخليها تسعة، وإذا كنت صائمة وطار
في حلقي شيء من الهواء أو شيء كان في رمضان أن في قضاء الدين أوسوس في هذا
اليوم ويخيل لي أن صيامي غير صحيح، فأعيد ذلك اليوم في شهر رمضان، تقول
إنها تزيد دائماً فما الحل لها؟








الجواب








الشيخ: الحل لهذا المرأة المبتلاة في هذا الوسواس أن تكثر من ذكر الله عز
وجل ومن دعائه سبحانه وتعالى أن يزيل عنها ما نزل بها، وأن تكثر
بالإستعاذه بالله من الشيطان الرجيم، وأن تصمم وتعزم على إرغام الشيطان
بترك الخضوع لوساوسه ومع الاستعانة بالله وبذل المجهود في إزالة ذلك سوف
يزيل الله عنها ما حصل من هذه الوساوس، ولتعلم أن المرأة إذا طهرت من
الحيض بسبعة أيام، لا يجوز أن تترك اليوم الثامن فلا تصومه إذا كان ذلك في
رمضان، فإن تركها لليوم الثامن وهو طاهر هذا من كبائر الذنوب لأنه ترك
لفريضة من فرائض الإسلام إذ أن صوم أيام رمضان فريضة، كل يوم فريضة أن
يصوم الإنسان، فإذا أخلت به كان ذلك ضرراً كبيراً عليها، والشيطان لا يريد
منها إلا أن تقع في هذا المحظور فتدع صيام يوماً أوجب الله عليها صيامه.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:55 pm

السؤال:
إلى أصحاب الفضيلة والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك قبل خمسة عشرة عاماً
بسبب الولادة، وكانت لا تعلم أن هناك قضاء، وعندما سمعت أخيراً بالقضاء
سارت في حيرة من أمرها، ولا تستطيع القضاء لأنها مريضة بسبب الضعف والهزل،
وعمرها يقارب ستون عاماً مع العلم أن لها سبع سنوات تصوم الست من شوال
تطوعاً لله، أفيدوني جزاكم الله خيراً، ماذا يترتب عليها ونحن مستعدون لكل
ما يترتب عليها ولكم جزيل الشكر؟








الجواب

الشيخ: هذه المرأة التي فاتها صيام شهرين من رمضان
يجب عليها القضاء ما استطاعت ولو يوم بعد يوم في أيام الشتاء، فإذا كانت
لا تستطيع هذا، وعدم الاستطاعة مستمر لا يرجى زواله فإنها تطعم عن كل يوم
مسكيناً، وبذلك تبرأ ذمتها






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الجمعة أبريل 17, 2009 11:56 pm

السؤال: من قبل زوجته وداعبها شهر رمضان خلال النهار فهل هو ارتكب إثم حتى ولو لم يتم الجماع؟







الجواب




الشيخ: لم يرتكب إثماً إذا قبل زوجته وهو صائم في نهار رمضان وكذلك لو
مازحها أو داعبها ولكنه يجب عليه أن يلاحظ أنه إذا فعل ذلك وهو يظن
الإنزال أو يتيقنه لعلمه حال نفسه فإنه ذلك يحرم عليه وأما إذا كان يعرف
من نفسه أنه لا ينزل بمثل هذه المداعبة وبمثل هذا التقبيل فإنه لا حرج
عليه في ذلك وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أشد الناس خشية لله
وهو أعظمهم تقوى كان صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم.



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الأحد أبريل 19, 2009 10:06 pm

السؤال: لدي مشكلة وهي أنني
عمرت مسجداً في طرف بلادي ولدي جماعة تبعد بيوتهم عن المسجد المشار إليه
خمسمائة متر ولا يصلون معي بحجة أن المسجد بعيد عنهم ويرغبون مني مشاركتهم
في عمارة مسجد آخر يكون قريب منهم وأكون أيضاً إماماً لهم فما هو رأيكم في
المسجد الذي سبق وأن عمرته من مدة خمسة عشر سنة هل يجوز لي هجره أنا
وأولادي أو هدمه أو أبقيه أفتوني جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته؟






الجواب




الشيخ: إذا كان المسجد الذي عمرته لهؤلاء ولكنه صار بعيداً عليهم ويرغبون
أن تنقله إلى مكان يكون أقرب إليهم وليس ثمة أحد محتاج إلى المسجد الأول
فإنه لا بأس أن تنقله إلى المسجد الذي يرغبونه ويكون المسجد الأول ملكاً
لك تتصرف فيه كما شئت لأن الصحيح جواز نقل المسجد من مكانه إلى آخر لمصلحة
المصلين كما أنك ذكرت في السؤال أنهم لا يتمكنون من الحضور إليه وعلى هذا
فسيبقى المسجد مهجوراً لا يصلي فيه أحد إذا لم يكن أناس آخرون يصلون به
وهذا مما يؤكد عليك أن تنقله إلى المكان الذي يمكن أن ينتفع المسلمون به
ويصلون.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الإثنين أبريل 20, 2009 1:40 am

السؤال: سؤاله الثاني يقول فيه هو أني
أشعر بمرض حساسية في خشمي وأستعمل لها علاج بخاخ للأنف وإذا لم أستعمله
يكون فيه مشقة علي عظيمة من ضيق النفس ولا أستطيع الصبر عن العلاج أكثر من
ثلاث ساعات وإن لم أستعمله فإنه يضيق نفسي نهائياً والمشكلة العويصة هي
إقبال شهر رمضان حيث أنني أستعمله وأخشى أن يجرح صيامي وإن تركته لا
أستطيع علماً أني كنت في بعض الأيام من رمضان أستعمله ولكن في أني كثير
الحرص من وصوله إلى حلقي فما حكم ذلك وما حكم استعماله وفقكم الله لما فيه
الخير؟






الجواب




الشيخ: نسأل الله لك الشفاء والعافية والجواب على سؤالك أن هذا البخاخ
الذي تستعمله ما هو إلا شئٌ يشبه الغاز لكونه يتبخر ولا يصل منه شئٌ إلى
المعدة وحينئذٍ فنقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر
بذلك لأنه كما قلنا لا يصل إلى المعدة منه أجزاء لأنه شئٌ يتطاير ويتبخر
ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز
لك أن تستعمله وأنت صائم.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
Sea MaN
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 212
العمر : 19
الموقع : www.1online.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل   الإثنين أبريل 20, 2009 1:59 am

السؤال: سؤاله الثالث والأخير يقول فيه
أنا شاب عمري الثالثة والعشرين سنة يقول عندما بلغت سن العاشرة صليت ثم
صمت وعندما بلغت الثامنة عشرة تركت الصلاة والصيام في السنة الثانية أو
الثالثة والعشرين تبت إلى الله عز وجل وأقبلت على الله وبقيت أصلي وأصوم
ما هو المفروض علي أن أفعله كفارة لتلك السنوات الماضية من صلاة وصيام وكل
واجبات دين الله على المسلم؟






الجواب




الشيخ: لا يجب عليك شئ ٌ وإنما الواجب عليك الآن أن تُصلح عملك وتستقيم
فيما بقي من عمرك والتوبة تَجُبُّ ما قبلها قال الله تعالى (قل يا عبادي
الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب
جميعاً إنه هو الغفور الرحيم * وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن
يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون * واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل
أن يأتيكم العذاب بغتةً وأنتم لا تشعرون) فلا يجب عليك قضاء ما فاتك في
السنوات التي تركت فيها العبادات عامداً بدون عذر.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.1online.yoo7.com
 
سوال وجواب من اجوبه العلماء الافاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨¨°~*§¦§ المنتديات الإسلامية §¦§*~°¨¨ :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: